فصل: المسألة الرابعة: في قوله: {دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا}:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.المسألة الثالثة: [الاختلاف في تفسير الإنسان في قوله: {وَإِذَا مَسَّ الإنسان الضر}]:

اختلفوا في {الإنسان} في قوله: {وَإِذَا مَسَّ الإنسان الضر} فقال بعضهم: إنه الكافر، ومنهم من بالغ وقال: كل موضع في القرآن ورد فيه ذكر الإنسان، فالمراد هو الكافر، وهذا باطل، لأن قوله: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحًا فملاقيه فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كتابه بِيَمِينِهِ} [الانشقاق: 6، 7] لا شبهة في أن المؤمن داخل فيه، وكذلك قوله: {هَلْ أتى عَلَى الإنسان حِينٌ مّنَ الدهر} [الدهر: 1] وقوله: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِن سلالة مّن طِينٍ} [المؤمنون: 12] وقوله: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} [ق: 16] فالذي قالوه بعيد، بل الحق أن نقول: اللفظ المفرد المحلى بالألف واللام حكمه أنه إذا حصل هناك معهود سابق انصرف إليه، وإن لم يحصل هناك معهود سابق وجب حمله على الاستغراق صونًا له عن الإجمال والتعطيل.
ولفظ {الإنسان} هاهنا لائق بالكافر، لأن العمل المذكور لا يليق بالمسلم ألبتة.

.المسألة الرابعة: في قوله: {دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا}:

وجهان:
الوجه الأول: أن المراد منه ذكر أحوال الدعاء فقوله: {لِجَنبِهِ} في موضع الحال بدليل عطف الحالين عليه، والتقدير: دعانا مضطجعًا أو قاعدًا أو قائمًا.
فإن قالوا: فما فائدة ذكر هذه الأحوال؟
قلنا: معناه: إن المضرور لا يزال داعيًا لا يفتر عن الدعاء إلى أن يزول عنه الضر، سواء كان مضطجعًا أو قاعدًا أو قائمًا.
والوجه الثاني: أن تكون هذه الأحوال الثلاثة تعديدًا لأحوال الضر، والتقدير: وإذا مس الإنسان الضر لجنبه أو قاعدًا أو قائمًا دعانا وهو قول الزجاج.
والأول: أصح، لأن ذكر الدعاء أقرب إلى هذه الأحوال من ذكر الضر، ولأن القول بأن هذه الأحوال أحوال للدعاء يقتضي مبالغة الإنسان في الدعاء، ثم إذا ترك الدعاء بالكلية وأعرض عنه كان ذلك أعجب.

.المسألة الخامسة: في قوله: {مَرَّ}:

وجوه: الأول: المراد منه أنه مضى على طريقته الأولى قبل مس الضر ونسي حال الجهد.
الثاني: مر عن موقف الابتهال والتضرع لا يرجع إليه كأنه لا عهد له به.

.المسألة السادسة: قوله تعالى: {كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إلى ضُرّ مَّسَّهُ}:

تقديره: كأنه لم يدعنا، ثم أسقط الضمير عنه على سبيل التخفيف ونظيره قوله تعالى: {كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ} [يونس: 45] قال الحسن: نسي ما دعا الله فيه، وما صنع الله به في إزالة ذلك البلاء عنه:

.المسألة السابعة: [في أن الآية موضوعة لما يحدث في المستقبل]:

قال صاحب النظم: قوله: {وَإِذَا مَسَّ الإنسان} {إِذَا} موضوعة للمستقبل.
ثم قال: {فَلَمَّا كَشَفْنَا} وهذا للماضي، فهذا النظم يدل على أن معنى الآية أنه هكذا كان فيما مضى وهكذا يكون في المستقبل.
فدل ما في الآية من الفعل المستقبل على ما فيه من المعنى المستقبل، وما فيه من الفعل الماضي على ما فيه من المعنى الماضي، وأقول البرهان العقلي مساعد على هذا المعنى وذلك لأن الإنسان جبل على الضعف والعجز وقلة الصبر، وجبل أيضًا على الغرور والبطر والنسيان والتمرد والعتو، فإذا نزل به البلاء حمله ضعفه وعجزه على كثرة الدعاء والتضرع، وإظهار الخضوع والانقياد، وإذا زال البلاء ووقع في الراحة استولى عليه النسيان فنسي إحسان الله تعالى إليه، ووقع في البغي والطغيان والجحود والكفران.
فهذه الأحوال من نتائج طبيعته ولوازم خلقته، وبالجملة فهؤلاء المساكين معذورون ولا عذر لهم.

.المسألة الثامنة: في قوله تعالى: {كذلك زُيّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}:

أبحاث:
البحث الأول: أن هذا المزين هو الله تعالى أو النفس أو الشيطان، فرع على مسألة الجبر والقدر وهو معلوم.
البحث الثاني: في بيان السبب الذي لأجله سمى الله سبحانه الكافر مسرفًا.
وفيه وجوه:
الوجه الأول: قال أبو بكر الأصم: الكافر مسرف في نفسه وفي ماله ومضيع لهما، أما في النفس فلأنه جعلها عبدًا للوثن، وأما في المال فلأنهم كانوا يضيعون أموالهم في البحيرة والسائبة والوصيلة والحام.
الوجه الثاني: قال القاضي: إن من كانت عادته أن يكون عند نزول البلاء كثير التضرع والدعاء، وعند زوال البلاء ونزول الآلاء معرضًا عن ذكر الله متغافلًا عنه غير مشتغل بشكره، كان مسرفًا في أمر دينه متجاوزًا للحد في الغفلة عنه، ولا شبهة في أن المرء كما يكون مسرفًا في الإنفاق فكذلك يكون مسرفًا فيما يتركه من واجب أو يقدم عليه من قبيح، إذا تجاوز الحد فيه.
الوجه الثالث: وهو الذي خطر بالبال في هذا الوقت، أن المسرف هو الذي ينفق المال الكثير لأجل الغرض الخسيس، ومعلوم أن لذات الدنيا وطيباتها خسيسة جدًا في مقابلة سعادات الدار الآخرة.
والله تعالى أعطاه الحواس والعقل والفهم والقدرة لاكتساب تلك السعادات العظيمة، فمن بذل هذه الآلات الشريفة لأجل أن يفوز بهذه السعادات الجسمانية الخسيسة، كان قد أنفق أشياء عظيمة كثيرة، لأجل أن يفوز بأشياء حقيرة خسيسة، فوجب أن يكون من المسرفين.
البحث الثالث: الكاف في قوله تعالى: {كذلك} للتشبيه.
والمعنى: كما زين لهذا الكافر هذا العمل القبيح المنكر زُيِّن للمسرفين ما كانوا يعملون من الإعراض عن الذكر ومتابعة الشهوات. اهـ.

.قال السمرقندي:

قوله: {وَإِذَا مَسَّ الإنسان الضر} يقول إذا مس الكافر ما يكره من المرض والفقر والبلاء، {دَعَانَا}؛ يقول أخلص في الدعاء إلينا {لِجَنبِهِ}، يعني: وهو مطروح على جنبه إذا اشتد به المرض، {أَوْ قَاعِدًا} إذا كانت العلة أهون، {أَوْ قَائِمًا} إذا بقي فيه أثر العلة؛ ويقال دعانا في الأحوال كلها مضطجعًا كان أَوْ قَائِمًا أَوْ قَاعِدًا.
{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ}، رفعنا عنه بلاءه، {مَرَّ}؛ يقول: استمر على ترك الدعاء ونسي الدعاء؛ ويقال: مرّ في العافية على ما كان عليه قبل أن يبتلى ولم يتعظ بما ناله.
{كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إلى ضُرّ مَّسَّهُ}، يعني: إلى بلاء أصابه قبل ذلك فلم يشكره؛ ويقال: معناه أَمِنَ من أن يصيبه مثل الضر الذي دعا فيه حين مسّه {كذلك زُيّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}، يعني: المشركين {مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}، يعني: بالدعاء عند الشدة وترك الدعاء عند الرخاء. اهـ.

.قال الثعلبي:

{وَإِذَا مَسَّ} أصاب {الإنسان الضر} الشدة والجهد {دَعَانَا لِجَنبِهِ} على جنبه مضطجعًا {أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا} فإنما يريد جميع حالاته لأن الإنسان لا يعدو أحد هذه الخلال {فَلَمَّا كَشَفْنَا} رفعنا وفرجنا {عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إلى ضُرٍّ مَّسَّهُ} أي استمر على طريقته الأولى، قيل: أن يصيبه الضرّ ونسي ما كان فيه من الجهد والبلاء وترك الشكر والدعاء، قال الأخفش: كأن لم يدعُنا وكأن لم يلبثوا وأمثالها، كأن الثقيلة والشديدة كأنه لم يدعنا {كذلك} أي كما زيّن لهذا الإنسان الدعاء عند البلاء والإعراض عند الرخاء كذلك {زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ} الآية زين الجد في الكفر والمعصية {مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} من الكفر والمعصية والإسراف يكون في النفس، وفي قراءة: ضيّع نفسه وجعلها عابد وثن وضيع ماله إذ جعله سائبًا بلا خير، ومعنى الكلام أسرفوا في عبادتهم وأسرفوا في نفقاتهم. اهـ.

.قال الماوردي:

قوله عز وجل: {وَإِذَا مَسَّ الإنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قائِمًا}
فيه وجهان:
أحدهما: أنه إذا مسه الضر دعا ربه في هذه الأحوال.
الثاني: دعا ربه فيكون محمولًا على الدعاء في جميع أحواله. اهـ.

.قال ابن عطية:

قوله تعالى: {وإذا مسّ الإنسان الضر} الآية.
هذه الآية أيضًا عتاب على سوء الخلق من بعض الناس، ومضمنه النهي عن مثل هذا والأمر بالتسليم إلى اللع تعالى والضراعة إليه في كل حال والعلم بأن الخير والشر منه لا رب غيره، وقوله: {لجنبه} في موضع حال كأنه قال: مضطجعًا، ويجوز أن يكون حالًا من الإنسان والعامل فيه {مس}، ويجوز أن يكون حالًا من ضمير الفاعل في {دعانا} والعامل فيه دعا وهما معنيان متباينان، و{الضر} لفظ لجميع الأمراض، والرزايا في النفس والمال والأحبة هذا قول اللغويين، وقيل هو مختص برازيا البدن، الهزال والمرض، وقوله: {مر} يقتضي أن نزولها في الكفار ثم هي بعد تتناول كل من دخل تحت معناها من كافر أو عاص، فمعنى الآية: {مر} في إشراكه بالله وقلة توكله عليه، وقوله: {زين} إن قدرناه من الله تعالى فهو خلقه الكفر لهم واختراعه في نفوسهم صحبة أعمالهم الفاسدة ومثابرتهم عليها، وإن قدرنا ذلك من الشيطان فهو بمعنى الوسوسة والمخادعة، ولفظة التزيين قد جاءت في القرآن بهذين المعنيين من فعل الله تعالى ومرة من فعل الشياطين. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {وإِذا مسَّ الإِنسان الضرُّ} اختلفوا فيمن نزلت على قولين: أحدهما: أنها نزلت في أبي حذيفة، واسمه هاشم بن المغيرة بن عبد الله المخزومي، قاله ابن عباس، ومقاتل.
والثاني: أنها نزلت في عتبة بن ربيعة، والوليد بن المغيرة، قاله عطاء.
و{الضر} الجهد والشّدة.
واللام في قوله: {لجنبه} بمعنى على.
وفي معنى الآية قولان: أحدهما: إِذا مسه الضر دعا على جنبه، أو دعا قاعدًا، أو دعا قائمًا، قاله ابن عباس.
والثاني: إِذا مسه الضر في هذه الأحوال، دعا، ذكره الماوردي.
قوله تعالى: {فلما كشفنا عنه ضُرَّه مَرَّ} فيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أعرض عن الدعاء، قاله مقاتل.
والثاني: مَرَّ في العافية على ما كان عليه قبل أن يُبتلى، ولم يتَّعظ بما يناله، قاله الزجاج.
والثالث: مَرَّ طاغيًا على ترك الشكر.
قوله تعالى: {كأن لم يَدْعُنَا} قال الزجاج: {كأن} هذه مخففة من الثقيلة، المعنى: كأنه لم يدعنا، قالت الخنساء:
كَأَنْ لم يكونوا حِمىً يُتَّقَى ** إِذ النَّاسُ إِذْ ذَاكَ مَنْ عَزَّ بَزَّا

قوله تعالى: {كذلك زُيِّنَ للمسرفين} المعنى: كما زُيّن لهذا الكافر الدعاء عند البلاء، والإِعراض عند الرَّخاء، كذلك زُيّن للمسرفين، وهم المجاوزون الحدَّ في الكفر والمعصية، عملُهم. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {وَإِذَا مَسَّ الإنسان الضر دَعَانَا لِجَنبِهِ}
قيل: المراد بالإنسان هنا الكافر، قيل: هو أبو حذيفة ابن المغيرة المشرك، تصيبه البأساء والشدّة والجهد.
{دَعَانَا لِجَنبِهِ} أي على جنبه مضطجعًا.
{أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا} وإنما أراد جميع حالاته؛ لأن الإنسان لا يعدو إحدى هذه الحالات الثلاثة.
قال بعضهم: إنما بدأ بالمضطجع لأنه بالضر أشدّ في غالب الأمر، فهو يدعو أكثر، واجتهاده أشدّ، ثم القاعد ثم القائم.
{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ} أي استمر على كفره ولم يشكر ولم يتّعظ.
قلت: وهذه صفة كثير من المخلطين الموحدين، إذا أصابته العافية مرّ على ما كان عليه من المعاصي؛ فالآية تعمّ الكافر وغيره.
{كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا} قال الأخفش: هي {كأنّ} الثقيلة خُفّفت، والمعنى كأنه؛ وأنشد:
وَيْ كأنْ من يكن له نَشَبٌ يُحْ ** بَبْ ومن يفتقر يَعشْ عيش ضُرّ

{كذلك زُيِّنَ} أي كما زين لهذا الدعاءُ عند البلاء والإعراض عند الرخاء.
{زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ} أي للمشركين أعمالهم من الكفر والمعاصي.
وهذا التزيين يجوز أن يكون من الله، ويجوز أن يكون من الشيطان، وإضلاله دعاؤه إلى الكفر. اهـ.

.قال الخازن:

{وإذا مس الإنسان الضر} أي الشدة والجهد والمراد بالإنسان في هذه الآية الكافر {دعانا لجنبه} أي على جنبه مضطجعًا {أو قاعدًا أو قائمًا} يريد جميع حالاته لأن الإنسان لا ينفك عن إحدى هذه الحالات الثلاث والمعنى أن المضرور لا يزال داعيًا في جميع حالاته إلى أن ينكشف ضره سواء كان مضطجًا أو قائمًا أو قاعدًا وهذا القول فيه بعد لأن ذكر الدعاء إلى هذه الأحوال أقرب من ذكر الضر {فلما كشفنا عنه ضره} يعني فلما أزلنا عنه ما نزل به من الضر ودفعنا عنه {مر} يعني على طريقته الأولى قبل مس الضر {كأن لم يدعنا} فيه حذف تقديره كأنه لم يدعنا وإنما أسقط الضمير على سبيل التخفيف {إلى ضر مسه} والمعنى أنه استمر على حالته الأولى قبل أن يمسه الضر ونسي ما كان فيه من الجهد والبلاء والضيق والفقر {كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون} يعني مثل ما زين لهذا الكافر هذا العمل القبيح كذلك زين للمسرفين والمزين هو الله سبحانه وتعالى لأنه مالك الملك والخلق كلهم عبيده يتصرف فيهم كيف يشاء وقيل المزين هو الشيطان وذلك بأقدار الله إياه على ذلك والمسرف هو المجاوز الحد في كل شيء وإنما سمي الكافر مسرفًا لأنه أتلف نفسه ويضعها في عبادة الأصنام وأتلف ماله وضيعه في البحائر والسوائب وما كانوا ينفقونه على الأصنام وسدنتها يعني خدامها.
وقال ابن جريج: في قوله كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون يعني من الدعاء عند المصيبة وترك الشكر عند الرخاء.
وقيل: كما زين لكم أعمالكم كذلك زين للمسرفين الذين كانوا من قبلكم أعمالهم.
وبيان مقصود الآية أن الإنسان قليل الصبر عند نزول البلاء قليل الشكر عند حصول النعماء والرخاء فإذا مسه الضر أقبل على الدعاء والتضرع في جميع حالاته مجتهدًا في الدعاء طالبًا من الله إزالة ما نزل به من المحنة والبلاء فإذا كشف الله ذلك عنه أعرض عن الشكر ورجع إلى ما كان عليه أولًا وهذه حالة الغافل الضعيف اليقين فأما المؤمن العاقل فإنه بخلاف ذلك فيكون صابرًا عند البلاء شاكر الله عند الرخاء والنعماء كثير التضرع والدعاء في جميع أوقات الراحة والرفاهية وهاهنا مقام أعلى من هذا وهو أن المؤمن إذا ابتلي ببلية أو نزل به مكروه يكون مع صبره على ذلك راضيًا بقضاء الله غير معرض بالقلب عنه بل يكونه شاكرًا لله في جميع أحواله وليعلم العبد المؤمن أن الله تبارك وتعالى مالك الملك على الإطلاق حكيم في جميع أفعاله وله التصرف في خلقه بما يشاء ويعلم أنه إن أبقاه على تلك المحنة فهو عدل وإن أزالها عنه فهو فضل. اهـ.